بحث حول اسباب ونتائج الفيضانات والزلازل والبراكين - منتديات المنارة التقنية
Follow us Rss Facebook

ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله اللهم انا نسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

منتديات المنارة التقنية تتمنى لكم الاستفادة من المواضيع المطروحة كلمة الادارة


العودة   منتديات المنارة التقنية > منـــارة التعليم > قسم التعليم الثانوي > الأولى ثانوي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 04-06-2010, 05:21   #1

الصورة الرمزية MINO.DZ

 


MINO.DZ has a reputation beyond reputeMINO.DZ has a reputation beyond reputeMINO.DZ has a reputation beyond reputeMINO.DZ has a reputation beyond reputeMINO.DZ has a reputation beyond reputeMINO.DZ has a reputation beyond reputeMINO.DZ has a reputation beyond reputeMINO.DZ has a reputation beyond reputeMINO.DZ has a reputation beyond reputeMINO.DZ has a reputation beyond reputeMINO.DZ has a reputation beyond repute

بحث حول اسباب ونتائج الفيضانات والزلازل والبراكين


اسباب حدوث الزلازل


هناك مجموعة من العوامل تكمن وراء ثورة الزلازل على سطح الأرض، حيث يمكن تقسميهما إلى عوامل
داخلية ترتبط بتكوين الأرض والتي تتألف من عدة طبقات هي من الخارج للداخل القشرة ثم الوشاح ثم النواة.
الهزات الأرضية



تلعب جيولوجيا المكان أيضاً دوراً هاماً في حدوث الزلازل حيث يؤثر سمك القشرة الأرضية بما فيها
من فوالق وتصدعات وكونها جزر في المحيط أو أرض صخرية .إضافة إلى انه كلما كمان الكوكبقريباً من الشمس زادت الجاذبية مؤثرة وتسببت في حدوث زلزلازل ضخمة مثلما يحدث على كوكب الزهرة ,وكلما كبرت الكواكب وبعدت عن الشمس تقل الزلازل عليها وتتلقى الأرض طاقتها الحرارية من مصدرين الأول الشمس والتي يظهر تأثيرها في المنطقة السطحية وهو الجزءالعلوي من القشرة والذي لا يزيد عن 28-30مويتمثل المصدر الثاني من حرارة باطن الأرض التي تنجم بشكل كبير عن النشا الإشعاعي لبعض العناصر وخاصة اليورانيوم والثوريوم وغيرها من العناصرشديدة الإشعاع.

نتائج حدوث الزلازل


بعض الزلازل القوية قد تدمر الزلازل المباني والجسور والسدودوالأبنية الأرضية كما أنها قد تدمر العديد من المظاهر الطبيعية. يحدثبالقرب من صدع ما، عملية إزاحة وزحزحة كتل صخرية كبيرة من قشرة الأرضوالمسماة الانزلاق الصدعي وكذلك عملية اهتزاز الأرض بسبب الموجات السيزميةتتسبب في الدمار والانهيارات. أما بعيدًا عن الصدع فإن اهتزاز الأرض يكونسببًا في معظم الدمار الحاصل. قد تتسبب الزلازل التي تقع تحت مياه البحر فينشوء أمواج بحرية زلزالية تطغى فوق المناطق الساحلية. وتشمل مخاطر الزلازلالأخرى مثل الانهيارات الصخرية وانخساف الأرض واقتلاع الأشجار.

الانزلاق الصدعي. قد تُزحزح الصخور على جانبي الصدع بلطف أثناء الزلزال أيأنها تتحرك لعدة أمتار. وفي بعض الحالات فإن الصخور الموجودة في عمق الأرضهي التي تُزحزح فقط ولا تحدث أية حركة للصخور الموجودة عند سطح الأرض. قدترتفع الأرض فجأة لعلو ستة أمتار أو أكثر في زلزال كبير جدًا. قد يُلْوي كلتركيب أرضي مزامن للصدع أو أنه يتخلع بقوة إلى أجزاء. وقد تؤدي الكتلالأرضية المُزحزحة أو المزاحة من أماكنها إلى تفكك التربة والصخور علىامتداد منحدر ما، الأمر الذي يسبب انزلاقات أرضية. هذا بالإضافة إلى أنالانزلاق الصدعي قد يؤدي إلى تحطم ضفاف الأنهار والبحيرات والأجسام المائيةالأخرى مسببًا فيضانات.


وتؤدي عملية تسمى الإسالة إلى زيادة قوة التدمير الزلزالي وذلك فيالمناطق ذات التربة الناعمة الرطبة. وتحدث عملية الإسالة حينما تسلك التربةبسبب اهتزاز الأرض سلوكًا مؤقتًا كجسم سائل أكثر من سلوكها كجسم صلب. وهكذا يمكن أن يغوص كل جسم فوق التربة السائلة في داخل الأرض الطريةالرطبة. كما قد تطفح التربة المميعة وتسيل باتجاه المناطق المنخفضة طامرةكل ما يعترض مسارها.


تعريف الفيضانات



الفيضان ظاهرة طبيعية تحدث عندما يزيد منسوب المياه في أي نهر؛ ليفوق مستوىضفافه فيطغى عليها، وكلما زادت سرعة جريان الماء من المنبع إلى مجرى النهرزاد الفيضان.
أسباب الفيضانات
أشارت أصابع الاتهام إلى الأنشطة الإنسانية كسبب مباشر لموجة الفيضاناتالعارمة التي تجتاح شرق ووسط أوروبا، كما أكد خبراء البيئة أن ظاهرةالاحتباس الحراري تعتبر أيضا من أهم الأسباب المؤدية للفيضانات.
بالإضافة إلى أن هناك العديد من الأسباب الأخرى التي أدت إلى تزايد ظاهرةالفيضانات،منها:
(1
حدوث هزات أرضية في قيعان البحار.
(2
انصهار الجليد و انصبابه في الأنهار.
(3العواصف القوية و الأعاصير.
(4
هطول الأمطار بمستويات
5) اقتلاع الغابات و النباتات التي تعيش قرب الأنهار فالغابات تستهلك كمياتكبيرة من المياه و عند إزالتها يقل استهلاك المياه مما يسبب الفيضانات


فإن إزالة مساحات واسعة من الغابات التي تقع عند منابع الأنهار من أهمأسباب حدوث الفيضانات ، فالغابات كانت تستهلك كميات كبيرة من المياه لاتستهلكها الزراعة العادية أو الأراضي العشبية بالطبع، وبالتالي أدى نقصاستهلاك المياه عند منابع الأنهار إلى زيادة كميات المياه التي تنحدر عبرمجاري تلك الأنهار فيفيض النهر بشدة.
وأشجار الغابات تلعب دوراً مهماً في استهلاك المياه عند منابع الأنهار،فأوراق الأشجار تحتفظ ببعض مياه الأمطار لتتبخر مباشرة في الهواء، كما تقللمن أثر قطر الأمطار على التربة والذي يعمل على تفكيك التربة وبالتاليجرفها إلى مجرى النهر.
أما جذور تلك الأشجار فإنها تمتص المياه من التربة فتجعل التربة أكثرجفافاً فتصبح أكثر قابلية على استيعاب المزيد من مياه الأمطار كما تحافظعلى تماسك التربة وثباتها وتقلل من حركة الطمي والرواسب والتي تعوق مجرىالنهر (تقلل من عمقه فيتسع لكميات أقل من المياه فيفيض من أقل زيادة فيمنسوب المياه).
لذلك فإن عدم وجود الغابات أدى إلى غياب أحد أهم مستهلكي المياه، كما أدىإلى تفكك التربة وجرفها بسهولة إلى مجرى النهر وبالتالي أزال معظم العوائقالتي كانت تعيق النهر في سريانه فيتدفق بسرعة عبر مجراه ويحدث الفيضاناتالهائلة.

نتائج حدوث الفيضانات



وهي تؤدي لخسائر وأضرار متنوعة ( بشرية و ومادية):

** هدم المنازل و تشريد ألاف من السكان و جعلهم بلا مأوى .
**إفساد المزارع و المحاصيل الزراعية.
**
كما لا يقتصر ضررها على الأضرار المباشرة نتيجة شدة اندفاع المياه وغزارتها.

** يسبب في انتشار الأمراض و الأوبئة في المناطق المنكوبةو بين السكان.

والخطر يحوم حول بعض جزر المحيط الهادئ مثل جمهورية كريباتي المهددةبالاختفاء في أي لحظة فبحدوث فيضانات بقوة معتدلة ستختفي هذه الجزيرة فيأعماق البحار.


تعريف البراكين

البركان هو ذلك المكان الذي تخرج أو تنبعث منهالمواد الصهيرية الحارة مع الأبخرة والغازات المصاحبة لها على عمق منوالقشرة الأرضية ويحدث ذلك خلال فوهات أو شقوق . وتتراكم المواد المنصهرةأو تنساب حسب نوعها لتشكل أشكالا أرضية مختلفة منها التلال المخروطية .الجبال البركانية العالية.
اسباب حدوث البراكين


يبدو في الوقت الحاضر أن هناك سببين رئيسيين لصعود الصهارة إلى سطح الأرض، وانسيابها بشكل حمم حارة ولزجة هما : حركية قشرة أرضية حيث تتولد عند صفيحتين من القشرة حرارة فتصهر المواد. تدفق الماغما تحت القشرة الأرضية. (نشاط الماغما).

نتائج حدوث البراكين



1- في تشكل الارض

تكمن نتائج حدوث البراكين في تشكيل سطح الكرة الأرضية فهيتنشأ الجبال الشامخة والهضاب الفسيحة . وحين تخمد تنشأ في تجاويف فوهاتهاالبحيرات في الجهات المطيرة

2-النشاط البشري
من الغريب أن الإنسان لم يعزف المشاكن بجوار البراكين حتى يكون بمأمن منأخطارها ، إذ نجده يقطن بالقرب منها ، بل وعلى منحدراتها أيضا. فبركانفيزوف تحيط به القرى والمدن وتغطيه حدائق الفاكهة وبساتين الكروم وجميعهاتنتشر على جوانبه حتى قرب قمته. وتقوم الزراعة أيضا على منحدرات بركان (أثنا) في جزيرة صقلية حتى ارتفاع 1200 م في تربة خصيبة تتكون من البازلتالأسود الذي تدفق فوق المنطقة أثناء العصور التاريخية.
وهذه البراكين لا ترحم إذ تثور من وقت خر فتدمر قرية أو أخرى ويمكن للسائرعلى طول الطريق الرئيسي فوق السفوح السفلى من بركان أثنا وعند نهاية تدفقاتاللافا المتدفقة وهي شواهد أبدية تشير إلى الخطر الدائم المحدق بالمنطقة.

 

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

MINO.DZ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر رد
افتراضي اسباب وعلاج مشكله التبول اللاارادى عند الاطفال amoula1990-19 عيــــادة المنارة 2 06-22-2010 05:19


الساعة الآن 02:37.


Powered by vBulletin® Version 3.8.2
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd diamond
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات المنارة التقنية